Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
AGRAW IMAZIGHEN @@@الأمازيغ.. الرجال .الاحرار@@@ⴰⴳⵔⴰⵡ ⵉⵎⴰⵣⵉⴳⵀⴻⵏ
11 mars 2008

البعد الأمازيغي للصحراء المغربية

sahara4إن التقنيات الأثرية والباليونطولوجية ،تكشف لنا عن وجود الإنسان بالمغرب مند مليون سنة.وهدا ما يظهر من خلال وجود الانسان منتصب القامة . وهو المرحلة التطورية الثانية للبشر بعد الاسترالوبيتيك أو الإنسان القردي الجنوبي من خلال استخراج من نماذج هدا الإنسان كانسان سيدي عبد الرحمان المكتشف سنة 1998 . حوالي مليون سنة (مصطفى أعشي،جذور بعض مظاهر الحضارة الأمازيغية من العصور ما قبل التاريخ،ص12) .وردا على العروبيين من مريدي البوليزاريو الدين يربطون عن جهل الصحراء بأصولها العربية /المشرقية."فانه لم يعثر لحد الآن في كل الجزيرة العربية بما فيها اليمن على أية بقايا بشرية تعود لهده المرحلة الغابرة ،اد أن أقدم البقايا البشرية في اليمن لا تتجاوز 24000سنة ق.م (م.أعشي.ص13)
وادا تقدمنا في تاريخ تطور الإنسان في المغرب ،فنجد أن إنسان جبل ايغود الذي يعود إلى أكثر من 130000سنة ق.م هو الإنسان العاقل العتيق الذي سيعطيننا الإنسان العاقل العاقل الحالي،وهو الإنسان الذي أعطانا الحضارة المغربية الأصلية المعروفة بالحضارة العاطرية (نسبة إلى موقع بئر العاطر الواقع شرق الجزائر)،التي عرفتها شمال إفريقيا ما بين 45000و20000سنةق.م. وقد عثر على إنسان هده الحضارة في مواقع متعددة من المغرب ،منها مواقع محيطة بمدينة السمارة .(م.أعشي ص 15). وهده صفعة جديدة لعروبيي البوليزاريو الدين يتحدثون عن أصولهم الخليجية والمشرقية.
وتؤكد الحفريات أن الإنسان الايبيروموري،الذي عاش في شمال إفريقيا ما بين20000و8000سنة ق.م وجدت بقايا في منطقة السمارة مما يعني أن العلاقات والصلات بين شمال إفريقيا والصحراء ظلت مسترسلة ولم تنقطع انطلاقا. وهذا ما يفند الأطروحة الانفصالية التي تحاول خلق كيان هوياتي وحضاري و ثقافي منعزل عن باقي المناطق المغربية.من خلال هذا الاستعراض لتسلسل النماذج البشرية في المغرب فانه أصبح من غير المقبول علميا البحث عن أصول الأمازيغ وعن مناطقهم الأصلية ،كمحاولات السيد قصي لبيب البحث عن أصوله خارج مجاله الحضاري والثقافي والتاريخي .
وفي تفاعل الإنسان الأمازيغي بواقعه الجغرافي والبيئي حاول التأقلم مع محيطه في إطار ما يسمى بحضارة الحصاة أو الحصاة المشندبة "وهي أدوات حجرية بدائية مصنوعة من الحجر يرجع تاريخها إلى ما يزيد مليون ونصف مليون سنة" (م.أعشي ، ص 18) ، والتي وجدت بالسمارة،بالصحراء المغربية ،في إطار ما يسمى بالحضارة الوهرانية التي أاعتبرت بمثابة امتداد للحضارة العاطرية في شمال إفريقيا،أما قي المجال الزراعي وتربية الماشية فهذا النشاط الحضاري عرفه الأمازيغ قبل أوروبا وهو ما تؤكده الكرات الحجرية المفقودة التي تستعمل كثقالة للعصا الحفرة،التي وجدت في بعض مواقع الحضارة الايبرومورية التي عرفها المغرب ما بين 20000و8000ق.م.إضافة إلى النقوش والرسوم الصحراوية التي وجدت في جبال الأطلس وكذا الصحراء الكبرى .وعرفت الصحراء كذالك الزراعة منذ القدم وهو ما يؤكده العثور على غبار الطلع في موقع منيات 3450ق.م.وامنكي بالصحراء الجزائرية .وه الأمر الذي يؤكد غابريال كامبس .ومن خلال هذا التزامن التاريخي في وجود النشاط الزراعي بكل من الشمال و الصحراء،يظهر جليا وجود عناصر ثقافية مشتركة بين المنطقتين حسب تعبير أعشي دائما.
فحتى على المستوى الديني فالإله أمون الصحراوي الأمازيغي كان العامل المشترك بين الصحراء وأقصى شمال إفريقيا قبل أن يعرف في مصر،وهذا ما تؤكده "النقوش الصخرية التي تمثل الكبش المزين بالقرص والقلائد والعقود،والمنتشرة في كل النقوش ورسوم النقوش الصخرية التي تغطي شمال إفريقيا و الصحراء "(م.أعشي ص46).وهناك بعض القبائل التي تحمل اسم الكبش رمز الرب أمون ،دون ذكره بالاسم،منها الكيتولي وتقطن في المناطق المتاخمة ل لصحراء .واذا ما حاولنا تفكيك اسمها فان كايت التي تعني ايت و،وولي تعني الغنم أي آل الغنم ،من هنا يظهر الترابط الثقافي و الحضاري من خلال اللغة الأمازيغية المشتركة .
أما اللغة الأمازيغية التي تعتبرمن المكونات الأساسية للشخصية الأمازيغية في كل أبعادها فقد كانت إحدى العوامل المشتركة بين مختلف مناطق المغرب العميق ،هذه اللغة التي تفردت حسب اللساني الأمازيغي سالم شاكر ما بين 7000و8000سنة ق.م. بمعنى في مرحلة الإنسان القفصي الذي يلي الإنسان الايبيروموري ،هذا الإنسان ذو الجذور الصحراوية ترك الصحراء بسبب التغيرات المناخية و تعاقب الجفاف على الصحراء،ويعود الإنسان القفصي إلى 5000 سنة ق.م. واللغة الأمازيغية من التفريعات اللغوية الأولى للغات الأفراسية بالرغم من استقلاليتها وبعدها سنكرونيا.
أما في العهد الإسلامي فيكفي أن نذكر بعض الدول الأمازيغية التي كان لها نفوذ على كل المغرب ،شمالي و جنوبه منها المرابطون(صنهاجيون)ما بين 1043م_1147م_أسسوا مراكش وحكموا المغرب الأقصى وغربي المغرب الأوسط والأندلس وموريتانيا الحالية .الموحدون (مصامدة وزناتيون )1147م_1269م_عاصمتهم مراكش حكموا المغرب الكبير كله الى طرابلس والأندلس وغيرها من الإمارات التي تعاقبت على حكم المغرب الكبير (م.شفيق لمحة عن 33قرنا من تاريخ الأمازيغيين "ص49_50.
إن من لا يمتلك ماضيا لا يمكن أن يؤسس حاضرا و أن يبني مستقبلا،وهذا هو حال بعض المرتزقة السياسيين الذين يحاولون صناعة /فبركة ،كيان عربي فوق أرض يثبت التاريخ والجغرافيا أنها أمازيغية.
                               

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Derniers commentaires
Newsletter
AGRAW IMAZIGHEN @@@الأمازيغ.. الرجال .الاحرار@@@ⴰⴳⵔⴰⵡ ⵉⵎⴰⵣⵉⴳⵀⴻⵏ
Catégories
Publicité